التباين المكاني لمستويات التنمية في الجمهورية اليمنية

يعد التكافؤ و العدالة المكانية للتنمية ، من القضايا المعقدة إدارياً و تخطيطياً ، و تستند على عدد كبير من الرؤى و الأساليب و الأدوات . و قد عالجت هذه الورقة مسألة التباين المكاني للتنمية بين الوحدات الإدارية في الجمهورية اليمنية ، مستندة في ذلك على مؤشرات وزعت على أربع مجموعات ، ضمت كل مجموعة عدد من المؤشرات التنموية ، التي تم معالجتها إحصائياً ، وفق تقنية ( معامل مستوى التنمية ) التي يتم خلالها تصنيف محافظات الجمهورية إلى ثلاثة مستويات تنموية ( عال ، متوسط ، متدن ) .و قد أظهرت الورقة تبايناً شديداً في مستويات التنمية المكانية بين محافظات الجمهورية ، في كل مؤشر تنموي تم اعتماده . كما أظهرت هيمنة أمانة العاصمة تنموياً ، مقارنة ببقية المحافظات ، وفق المؤشرات المعتمدة في التحليل .و خلصت الورقة إلى أن تحقيق الاستقرار الاجتماعي و الاقتصادي و السياسي ، يرتبط بشكل مباشر و غير مباشر ، بالأداء التنموي و السياسة التنموية المتبعة . و يتطلب الأمر انتهاج سياسة تنموية أخرى ، و أداءً تحليلياً و تنفيذياً متنوعاً ، و متجدداً ، و متناسباً مع الخصائص المكانية للوحدات الإدارية للجمهورية ، و بشكل متوازي ، و متوازن ، و متزامن.

يعد التكافؤ و العدالة المكانية للتنمية ، من القضايا المعقدة إدارياً و تخطيطياً ، و تستند على عدد كبير من الرؤى و الأساليب و الأدوات . و قد عالجت هذه الورقة مسألة التباين المكاني للتنمية بين الوحدات الإدارية في الجمهورية اليمنية ، مستندة في ذلك على مؤشرات وزعت على أربع مجموعات ، ضمت كل مجموعة عدد من المؤشرات التنموية ، التي تم معالجتها إحصائياً ، وفق تقنية ( معامل مستوى التنمية ) التي يتم خلالها تصنيف محافظات الجمهورية إلى

 ثلاثة مستويات تنمو

ورقة علمية قدمت للمؤتمر العلمي الرابع للجمعية الجغرافية اليمنية ، صنعاء ، ديسمبر 2010 

 

 

 

و قد أظهرت الورقة تبايناً شديداً في مستويات التنمية المكانية بين محافظات الجمهورية ، في كل مؤشر تنموي تم اعتماده . كما أظهرت هيمنة أمانة العاصمة تنموياً ، مقارنة ببقية المحافظات ، وفق المؤشرات المعتمدة في التحليل .
و خلصت الورقة إلى أن تحقيق الاستقرار الاجتماعي و الاقتصادي و السياسي ، يرتبط بشكل مباشر و غير مباشر ، بالأداء التنموي و السياسة التنموية المتبعة . و يتطلب الأمر انتهاج سياسة تنموية أخرى ، و أداءً تحليلياً و تنفيذياً متنوعاً ، و متجدداً ، و متناسباً مع الخصائص المكانية للوحدات الإدارية للجمهورية ، و بشكل متوازي ، و متوازن ، و متزامن.   

6 تعليقات

  1. جزاكم الله خيرا وجعل علمكم في ميزان اعمالكم

  2. You sure have a gift for writing such great articles! Thank you!

  3. شرف الدين كاملي

    لايوجد إشارة إلى رابط لتنزيل البحث لتعم الفائدة

  4. شرف الدين كاملي

    لايوجد رابط لتحميل البحث وجزاك الله خيرا

  5. This has made my day. I wish all psotings were this good.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *