التخطيط الافتراضي والحياة الرقمية في المدينة العربية، ضرورة تنموية أم ترف بلا هدف؟

مؤتمر ومسابقة شبكة التخطيط العمراني الأول  منتدى المخططين- شبكة التخطيط العمراني

التخطيط الافتراضي للمدن الالكترونية والحياة الرقمية

التخطيط الافتراضي والحياة الرقمية في المدينة العربية، ضرورة تنموية أم ترف بلا هدف؟

إعداد: الأستاذ الدكتور فوزي بودقة

أستاذ محاضروباحث

فوج التهيئة الحضرية مخبر الجغرافيا والتهيئة العمرانية

كلية علوم الأرض والجغرافيا والتهيئة العمرانية

جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا

ص ب رقم 32، العالية 16111، باب الزوار، مدينة الجزائر، الجمهورية الجزائرية

الملخّص:

يناقش البحث التخطيط الافتراضي والتقنية الرقمية بالمدينة، ولكن كجزء لا يتجزأ من الخطة الشاملة للتخطيط الحضري، الذي يتماشى ومتطلبات الحياة العصرية، والتنمية الحضرية المستدامة للمدينة العربية المعاصرة. كما يناقش البحث الدور الوظيفي للمدينة الرقمية، في إطار الدور الوظيفي العام للمدينة بكيانها ونسيجها العمراني، وليس بمعزل عنه، والإشارة إلى بعض تجارب البلدان المتقدمة، في التخطيط الافتراضي (virtual planning) على أساس التطوير الحضري، الذي يأخذ في الاعتبار إدماج الثقافة الالكترونية والتقنيات الرقمية، وصولاً إلى قيام المدن الذكية، التي تتمتع بأحدث تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتي تؤدي وظائفها الحضرية العصرية، وتقدم مختلف الخدمات المعتمدة على وسائل التقنية الرقمية والمعلوماتية، بأقل كلفة وتوفر لكافة سكانها وروادها، الخدمات السريعة ووسائل الانتقال والتنقل السهلة والمريحة، وضمان الخصوصية الفردية لقاطنيها، في إطار الحياة والروابط الجماعية والاجتماعية (live separatelytogether) انطلاقاً من الارتباط الوثيق بين المدينة العصرية ومدن المعرفة عامة ومجتمع المدينة.

الكلمات المفتاحية: التخطيط الحضري، التخطيط الافتراضي، الحياة الرقمية، الوظائف العصرية، التنمية المستدامة.

24 تعليق

  1. مبارك دكتور فوزي بدقة … جعله الله علما نافعا وبوركة على هذا البحث الرائع …..

  2. طلال الحريقي

    نبارك لسعادة الاستاذ الدكتور فوزي ونشكرة على مشاركتة الايجابية بالمؤتمر

  3. الف مبروك لاستاذنا الكريم فوزي ابو دقة على هذا البحث المتميز ومن نجاح الى نجاح ان شاء الله.

  4. استاذنا الفاضل فوزى ابودقة و كل التحية والتقدير على هذا البحث الرائع كما عودتنا دائمادومت بخير وعطاء وبالتوفيق دائما

  5. Je remercie infiniment Le professeur Fawzi Boudaqqa pour cet article très captivent sur les villes et la façon dont elles sont planifiées de par les différentes théories de planification de l’espace dont le quel la ville s’y retrouve, brillante illustration de ces théories et leurs analyse qui démontre que certains de ces théories ne sont pas de nos jours applicable dans ces différentes postulas, de par le temps qui a changé et l’espace lui-même, mais donnant une plate forme d’idée pour les autres travaux théorique qui les succéderont pour apporte de plus en plus de nouveaux qui nous permettra de percevoir la ville contemporaine autrement et c’est ce que le professeur Boudaqqa a remarquablement démontrer.

  6. مبارك لك استاذنا الفاضل فوزي بودقة على هذا الانجاز الرائع، فوالله لم يروادني شك في قدراتك يوما فقد عرفناك استاذا جادا مثابرا خدوما عالما في تخصصك وملما بالتخصصات الاخرى، فانت تستحق هذاا التقدير وأكثر فالعاقبة للمستقبل، ولاعمال أكبرواني افتخر في هذا المقام كونك مشرفا على اعمالي البحثية، فلك خالص الدعوات والتمنيات.

  7. نادية سعاد بوخلخال

    ألف مبروك استاذي الفاضل على هذا العمل المتميز، وانا على يقين من انه ليس إلا جزء بسيط من قدراتكم، وانها ليست إلا البداية لنجاحات أكبر وإنجزات اكثر بإذن الله، لي كل الشرف كونكم تشرفون على بحثي، تمنياتي بالمزيد من النجاح والتقدم وكل التوفيق.

  8. ميادة حريزي

    ألف مبروك لكم أستاذي الفاضل، شكرا لكم على الجديد الدائم الذي تقدمونه وتفيدون به، واتقدم إليكم بأفضل التحيات والتنميات بالمزيد من التقدم والنجاح

  9. حفراد يمينة

    من الجزائر، إحدى طالباتك التي تكنّ لكم الاحترام و التقدير تغتنم مناسبة حصولك على المركز الأول في مسابقة شبكة التخطيط العمراني الأول فتقول: "ألف مبروك أستاذي على هذا التتويج الذي كان منتظرا نتيجة لاجتهادكم العلمي المتواصل، عودتمونا أستاذ دائما على المواضيع الجديدة و المفيدة التي من خلالها نكتسب أفكارا علمية جديدة تساهم فعلا في تنوير مسارنا العلمي خاصة و نحن في بداية الطريق نحتاج إلى التوجيه حتى نسلك الدرب الصحيح. و أنتم أستاذي لم تدخروا جهدا لتوجيهنا رغم انشغالاتكم الكثيرة فشكرا جزيلا لكم، تمنياتي لكم بتحقيق نجاحات أخرى إن شاء اللّه فنجاحكم أستاذي فخر لجميع طلبتكم".

  10. ————————————-تم حذف التعليق من قبل ادراة الشبكة لعدم التقيد بالاداب العامة وكذلك عدم صحة الايميل نشكر لمخططي العالم العربي تواصلهم المشرف العام للتخطيط العمراني

  11. السلام عليكم….في البداية أحب أشكر الله على نجاحك الباهر يا دكتور …. وفقك الله لخدمة التخطيط للأمة العربية والإسلامية …وبتمنى أكون متلك . أنا حاليا عم أدرس ماجستير تخطيط إقليمي في جامعة البلقاء -الأردن .

  12. محمد علوات

    نشكرك مرة أخرى استا>نا الفاضل على مجهوداتك، والتي لايقدرها إلا الفضلاء مثلك، فالأستا> فوزي لمن لايعرفه هو أحد أعمدة التهيئة الحضرية، ومعروف ببحوثه الجادة والمتنوعة، ولا أقول ه>ا الكلام إلا من خلال عملي معه وإشرافه علي في أعمالي، فتقبل تحياتي أستا>نا وواصل فنحن في انتظار جديدك

  13. أبو حمزة اللأثري

    لللأسف رحم الله عميد جامعة طوكيو …………..؟؟؟

  14. أبو عبدالرحمن

    نشكر للدكتور هذه الجهود …ونحن بحاجة ماسة إلى مثل هذه الدراسات التي تواكب التغيرات الحضرية المتسارعة في المدن. وحبذا لو اجتهدت بلديات المدن الصغيرة في الوطن العربي إلى تبني دراساتها وخططها التنموية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية قبل تضخمها.

  15. نشكرك يا دكتور على بحثك المفيد جداً وعلى جهدك العلمي ومقالاتك المتنوعة والجادة في ميدان التهيئة والتخطيط الحضري، ونتمنى لكم التوفيق وفي أعمالكم الصالحة.

  16. خديجة بن حماد

    بحث مهم يستفيد منه الباحثين فنحن بحاجة إلى مثل هذه البحوث العلمية الجادة حول المدينة العربية، فالشكر لكم يا دكتور على هذه المساهمة المفيدة، كونها تتطرق إلى نمط جديد من التخطيط الحضري حيث التطور في ميدان المعلومات ووسائل الاتصال وعولمة الاقتصاد كما يشير البحث إلى ذلك.

  17. بحث مهم جداً وتحليل صائب ونتائج على درجة كبيرة من الأهمية، شكراً لكم دكتور على هذا البحث العلمي الرائع وإلى المزيد

  18. أشكركم دكتور على هذا البحث القيم الذي يشكل إضافة علمية مميزة، بالتوفيق دائماً دكتور

  19. كيف يمكن الحصول على نسخة الكتلرونية من هذا البحث حيث انها لا تعمل

    كيف يمكن الحصول على نسخة الكتلرونية من هذا البحث حيث انها لا تعمل والبحث يهمنى جدا

  20. I came, I read this atricle, I conquered.

  21. أسامة بن عروس

    ماشاء الله، كان لي أب وصديق وأستاذ ومؤطر، بارك الله فيك أستاذي الفاضل، أشكرك جزيل الشكر على دعمك ووقوفك إلى جانبي، أتمنى لك المزيد من التوفيق بإذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *