مشروع إعادة تخطيط منطقة السد في الدوحة

بسم الله الرحمن الرحم

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته … تحية طيبة إلى رواد شبكة المخططين العرب، أحببت أن أطرح عليكم موضوعي هذا للإستفادة من ملاحظاتكم بعد الإطلاع على التقرير الذي تجدونه في هذا الرابط:

اضغط هنا للحصول على التقرير

 مشروع إعادة تأهيل منطقة السد 38 (Rehabilitation project for Al Sadd area) هو أحد المشاريع التي عمل على إنجازها مجموعة من طلبة جامعة قطر للحصول على درجة البكالوريوس في الجغرافيا والتخطيط العمراني.

ومنطقة السد هي إحدى مناطق الدوحة السكينة التي تعاني من مشاكل الإزدحام وبعض العشوائية في تخطيطها لا سيما الشبكة الداخيلة للشوارع كما سيتضح معكم في التقرير المرفق.

تمت دراسة المنطقة دراسة مستفيضة بناء على جدول زمني وخطة تم وضعها مسبقا، حيث تم البدء بوضع الأهداف والأطر وتحديد حدود المنطقة مرورا بإجراء المسوحات اللازمة وجمع البيانات ثم تحليلها وصولا إلى الخروج بتوصيات ومقترحات لحل المشاكل التي تعاني منها المنطقة، أتى كل ذلك ب خرائط توضيحة بالإضافة إلى الصور والأشكال.

 متمنيا من الله عز وجل أن تفيدوني من اقتراحاتكم وانتقاداتكم للتقرير والمشروع …

 وجزاكم الله خيرا …

10 تعليقات

  1. طلال نويصر الحريقي

    يعطيك العافية أبو الرشيد مشالله مشروع ممتاز. ارجو من اعضاء الموقع من مخططين واساتذة التعليق على المشروع لتعم الفائدة للجميع

  2. السلام عليكم ورحمه الله ذكرت ان منطقة السد تعاني من عشوائية التخطيط سؤال السد تعتبر من المناطق الحديثة الانشاء وانتحدثنا عن العشوائية تراها بشكل واضح في مناطق اخرى مثل الغانم القديم ومشيرب .امر اخر ذكرت انها منطقة سكنية نعم ولكن توجهة منطقة السد حاليا لتجارة اكثر منه سكني. وهناك صور تدل على معالم غير حضارية لاول مره اراها بمنطقة السد .يعطيك العافية أبو الرشيد عمل متقن .

  3. هارون جويلس

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته … أختي مخططة قطر بالنسبة للذي تفضلتي به نعم فالمناطق القديمة من الدوحة مثل الغانم ومشيرب تعاني من مشاكل جمة ولم نتناول هذه المناطق ذلك لأنه تم استهلاكها من قبل زملاء قدامى لنا، وصحيح أن المنطقة حديثة الإنشاء ولكن هذا لا يعني أن تخطيطها كان منظما فكما رأيت في التقرير ولو نظرت إلى شبكة الشوارع بها لأصبحتِ في متاهة مفرغة … بالنسبة للأمر الآخر، منطقة السد يقتصر العمل التجاري بها في الجزء الجنوبي منها، محلات الموبيلات والرويال بلازا، وقصر الأغذية وما إلى ذلك … أما باقي المنطقة فالسكن به منتشر جدا ولو زرت المنطقة الآن وخاصة عند المدرسة الفلبينة والسكن الجامعي لرأيت الكم الهائل من العمارات السكنية حديثة الإنشاء … بالنسبة للمناطق أو الأبنية الغير حضارية فكما ذكرت فالصور دلت على ذلك فهذا هو هدفنا نحن المخططين البحث عن ما يحتاج إلى تغيير وتبديل وترميم وهدم وإصلاح ذلك … سعدتُ جدا مخططة قطر بتعليقك وأسئلتك وأتمنى أن أرى المزيد من ذلك … شكرا لكِ …

  4. هارون جويلس

    أخوي طلال الله يعافيك ولا أزيد على كلامك … فاتمنى أن نستفيد من الجميع وخاصة ذوي الخبرة … فشكرا لك …

  5. اولا اتقدم بجزيل الشكر والتقدير للاخوة في قسم الجغرافيا والتخطيط في جامعة قطر على توجههم العلمي الصحيح في اعتماد الدراسات العملية التخطيطية,والتخطيط فن ومهارة وابتكار تحكمه عدة معايير والحقيقة بادرة جيده ان يقوم طلبة قسم الجغرافيا بهذه المهمة رغم ان التصميم تنقصه بعض العناصر,حيث لم تظهر فيه المناطق الترفيهية والمناطق الخضراء ويظهر التصميم وكانه كتلة من الابنية الكونكريتية ولكن كخطوة اولا نحيكم ونبارك لكم عملكم ووفقكم الله لمافيه الخيرالاستاذ المشارك الدكتور خلف حسين الدليمي

  6. وضحى القحطاني

    يعطيكـ العافيه اخوي ابو الرشيد ..مشروع مميز , واتمنى ان نرى مشاريع طلاب وطالبات القسم في هذا الموقع لتعم الفائده الجميع ونستفيد من اراء الخبراء في هذا المجال.

  7. المهندس إسلام صقر

    السلام عليكم … مشروع جيد ولكن عندي بعض التعليقات 1- على الرغم من دراستك لمصادر الإزعاج إلا أنك أكدت الطرق بإستعمالات تزيد من الكثافة المرورية على الطريق أم إن المشروع يقترح مسار خدمة على الطرق الرئيسية المقترح بها الإستعمالات الإقليمية هذه أم أن هذه الخدمات محليه و إقتراح موقع المدرسة البات يزيد أيضا من التزاحم على الطريق 2-لا أدري ماذا إستفدت من دراسة الرياح ولا الشمس 3-ما إستفدت من دراسة الحالة الإجتماعية(مصلق متزوج….. )4- هل المدراس الثانوي يأتي لها طلاب من منطقة الدراسة فقط أم يأتي لها من مناطق أخرى ( هل قمت بأخذ ذلك في الأعتبار5- هل قمت بدراسة الأحتياج من الخدمات لتحديد الخدمات المقترحة أسف على كثرة التعليق ولكن أنا طالب مثلك و أريد أن أتعلم و هذا هو هدف الموقع

  8. ان شاءالله يكون المشروع ناجحوشكرا لكالتقرير مايصير عندي مادري ليشياليت حد يساعدني ابي اقراه

  9. الاخوة الكرام المرجو التقرير لا يظهر ارجو اعادة رفعه

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *