نحو تفعيل نظام المناطق كآلية للتخطيط الحضري في المملكة العربية السعودية

نحو تفعيل نظام المناطق كآلية للتخطيط الحضري في المملكة العربية السعودية

 

عدنان بن عبد الله الشيحة و فهد بن نويصر الحريقي*

(يوليو 2002)

ملخص البحث

مرت الإدارة المحلية بالمملكة العربية السعودية بعدة مراحل شكلتها عوامل تاريخية واجتماعية واقتصادية وسياسية.  مرحلة التأسيس استوجبت تنظيما يستجيب للمتغيرات السريعة والبت في أمرها دون تأخير،  لذا أعطيت صلاحيات شبه كاملة للأمراء في إدارة شئون مناطقهم.  يعتبر إنشاء مجلس الوزراء عام 1373هـ/ 1953م نقطة تحول في التاريخ الإداري السعودي فقبل هذا التاريخ لم يكن هناك حكومة مركزية بالمعني الحديث.  إثر ذلك تقلصت الاستقلالية الإدارية للوحدات المحلية وأتجه النظام الإداري نحو المركزية الشديدة. استجابة للمستجدات الاقتصادية والاجتماعية والحد من المركزية أصدر نظام المناطق عام 1412هـ / 1991م.

يهدف هذا البحث إلى دراسة دور نظام المناطق وتبعاً مجلس المنطقة في زيادة فاعلية عمل الأمانات والبلديات خاصة فيم يتعلق بالتخطيط الحضري.  ناقش البحث تطور الإدارة المحلية في المملكة في مرحلة ما قبل نظام المناطق واشتمل على دراسة تحليلية لنظام المناطق. كما تتبع تطور التخطيط الحضري والإقليمي بالمملكة.

تقترح الدراسة عدة توصيات يؤمل أن تساهم في تفعيل نظام المناطق في التخطيط الحضري لتأخذ بالاعتبار الخصائص والمتطلبات المحلية وعدم التركيز فقط على النواحي الفنية الهندسية.

مفتاح الكلمات

الإدارة المحلية،  التخطيط الحضري،  التخطيط الإقليمي،  نظام المناطق،  المملكة العربية السعودية.


*  أستاذ مشارك بقسم التخطيط الحضري والإقليمي، كلية العمارة والتخطيط، جامعة الملك فيصل، الدمام، المملكة العربية السعودية.

تعليق واحد

  1. I guess finding useful, reliable infortmaion on the internet isn't hopeless after all.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *