مستقبل المدن الاقتصادية على طاولة المعماريين في منتداهم الأول .. وصناع القرار يترقبون توصياتهم

يناقش مستثمرو و خبراء قطاع العمران في أول منتدى عمراني خمسة محاور حول المدن الاقتصادية الجديدة في السعودية، بحضور صناع القرار في الشأن العمراني والأكاديميين والباحثين المهتمين بالمدن الجديدة.

و تشمل المحاور الخمسة التي سيتم مناقشتها على مدى ثلاثة أيام متتالية في قاعة الأمير سلطان بن عبد العزيز بفندق الفيصلية بالعاصمة الرياض، على الاستراتيجيات والخطط والبرامج الخاصة بالمدن الجديدة من حيث الرؤى والتحديات، المدن الجديدة في المملكة من حيث التجارب الرائدة والواعدة، المدن الجديدة من منظور التنمية المستدامة مع نماذج عالمية، دور المؤسسات الحكومية والخاصة في تطوير المدن الجديدة من حيث الشراكة والتضامن، اقتصاديات المدن الجديدة وأهم الفرص والاستثمار.

وينظم المنتدى الذي سيرعاه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز مساء اليوم الجمعية السعودية لعلوم العمران تحت عنوان: (المدن الجديدة في المملكة.. الرؤية والطموح).

وقال الأمير الدكتور خالد بن عبد الله بن مقرن آل سعود، رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لعلوم العمران: إن مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بإنشاء عدد من المدن الاقتصادية تعد بداية مرحلة جديدة من تاريخ المملكة الاقتصادي وتترجم ما تشهده المملكة مؤخراً من تطور كبير في مختلف نواحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية، وتعد من أهم المؤشرات الحقيقية للرفاه والتنمية السريعة التي شهدها الاقتصاد السعودي خلال السنة الماضية، وأضاف أن قيام عدد من مشروعات المدن الجديدة يعكس الطلب الملح من قبل مجتمع الأعمال والشركات الوطنية والحاجة لتوفر الخدمات المتقدمة والتنظيم المدني الراقي والحاجة الماسة لتكامل البنية التحتية والبيئة الآمنة لمشروعات الاستثمار التي تسهم بشكل مباشر في تطور الاقتصاد الوطني ونموه، وزيادة فرص توظيف المواطنين، مشيراً إلى أن مشروعات المدن الاقتصادية الجديدة أصبحت مثالاً حياً لهذا الاستثمار الناجح الذي يندرج تحت مفهوم التنمية الشاملة والمستدامة التي تتمثل بالاستغلال الأمثل للموارد المالية المتاحة لتحقيق مناخ استثماري مميز يستقطب رؤوس الأموال المحلية والعالمية لتنمية هذه المناطق ونقل التقنية الحديثة لها من أجل بناء الإنسان والمجتمع السعودي، وتحقيقاً لتوجه خادم الحرمين الشريفين في دعم المدن الاقتصادية الجديدة.

وأضاف: نظراً للدور الذي تقوم به جمعية علوم العمران السعودي في هذا المجال بادرت الجمعية بتنظيم منتدى العمران السعودي الأول الذي خصص لموضوع (المدن الجديدة) الذي يعد أكبر المنتديات المتخصصة في أكثر القضايا الاقتصادية حيوية وإلحاحاً هذه الأيام.

وقال: إن أهمية هذا المنتدى تأتي انطلاقاً مما يشهده الاقتصاد السعودي من تحول كبير في مختلف نواحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية مؤكداً أن أهم مؤشرات هذا التحول السريع تمثلت في زيادة الفرص الاستثمارية الحقيقية على مستويي الإنسان والمكان، فقد أصبحت طفرة تخطيط المدن الاقتصادية الجديدة في المملكة مثالاً حياً لهذا الاستثمار الذي يندرج تحت مفهوم التنمية الشاملة والمستدامة لكل مناطق المملكة وذلك بالاستغلال الأمثل للموارد الاقتصادية المتاحة الذي من شأنه تحقيق مناخ استثماري مميز يستقطب رؤوس الأموال المحلية والإقليمية والعالمية لتنمية هذه المناطق، وإيجاد فرص عمل متنوعة تستوعب كل التخصصات العلمية والعملية من أجل بناء الإنسان والمجتمع السعودي.

وبين الأمير ابن مقرن أن المنتدى سيحظى بمشاركة نخبة من أصحاب الفكر العمراني من المسؤولين والأكاديميين والمتخصصين من داخل المملكة ومتحدثين بارزين من خارجها، وكذلك مشاركة الجهات الحكومية ذات العلاقة، والشركات ذات الاختصاص من المقاولين والمطورين والمستثمرين العقاريين ومكاتب الاستشارات الهندسية. كما أكد أن المنتدى سيتناول في مجمله خمسة محاور رئيسة وذلك لتغطية جميع المواضيع المتعلقة بالمدن الجديدة. وسيكون خلال الجلسات العلمية أوقات مخصصة للنقاش وذلك لإثراء كل جلسة وسماع وجهات النظر على اختلافها والخروج في نهاية المطاف بالتوصيات البناءة التي ستخدم هذا التوجه.

الرياض- محمد عبد الرزاق السعيد، أحمد بن حمدان

==========================================

الاثنين 14 ربيع الأول 1428هـ – 02 ابريل 2007م – العدد 14161

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *