أ د فهد نويصر الحريقي يقدم خبرة 25 سنة في التخطيط العمراني واكثر من 30 بحثا

تفخر شبكة التخطيط العمراني بالإعلان عن انضمام الأستاذ دكتور فهد الحريقي إلى كتاب الموقع. كما تكرم الأستاذ الدكتور بتقديم باقة قيمة من أبحاثة ودراساته لنشراها ليستفيد منها مخططي العالم العربي. وتأتي هذه المبادرة الكريمة من الأستاذ الدكتور الحريقي دعما مباشرا لمسيرة الموقع ونهجه لدعم البحث العلمي في مجال التخطيط الحضري والإقليمي. كذلك نشر الوعي بأهمية التخطيط العمراني للمتخصصين ورفع الثقافة العامة بالتخطيط وجوانبه التي تمس حياتنا اليومية.والجدير بالذكر ان الأستاذ دكتور فهد الحريقي من أوائل باحثي التخطيط العمراني في مجال العمران الافتراضي  والمدن الاليكترونية. والتي أثرى بها أوساط البحث العلمي بالتعمق في اثر دخول النمط الافتراضي على مدننا وساكنيها من وجهة نظر تخطيطية. وعمل في بحوثه- والتي تشرفنا بنشر بعضا منه- على اختبار أنماط انتشار المدن الافتراضية مقابل ونموها الفيزيقي الافتراضي.وقد تنوعت بحوث الأستاذ الدكتور لتصب في بحور عدة من التخطيط العمراني مثل اثر الشريعة الإسلامية على جوانب التخطيط العمراني، وأثر المساجد على التخطيط العمراني والبيئة المحيطة، ومن ثم تخطيط الإسكان وتوقع الطلب إلى عام 2030 والجدير بالذكر أن الأستاذ الدكتور فهد الحريقي من حاصل دكتوراه الفلسفة في التصميم الحضري من جامعة ادنبره بالمملكة المتحدة عام 1989م. وكانت رسالة الدكتوراه في تخصص التصميم الحضري بعنوان "العلاقة بين المسجد النبوي والبيئة العمرانية المحيطة به، المدينة، المملكة العربية السعودية.The Relationship Between the Prophet's Mosque and its Physical Environment, Al-Madina, Saudi Arabia. " . وهو من أوائل خريجي جامعة الملك فيصل من كلية العمارة والتخطيط حيث حصل على بكالوريوس بالعمارة والتخطيط عام 1982م. والتي تدرج بها من معيد عام 1982م والعودة للجامعة للتدريس بقسم التخطيط الحضري بكلية العمارة والتخطيط كأستاذ مساعد عام 1990م. وبعد ثمان سنوات من التدريس بالجامعة والبحث العلمي حصل على مرتبة أستاذ مشارك ومن ثم تتوجت مسيرته الأكاديمية والعلمية بالحصول على مرتبة أستاذ بقسم التخطيط الحضري والإقليمي بكلية العمارة والتخطيط في جامعة الملك فيصل بالدمام.وللأستاذ الدكتور إنتاج علمي ضخم في مجالات التخطيط الحضري والإقليمي حيث بلغ عدد أعمالة البحثية أربعة وأربعين بحثا وتقرير وورقة وتقارير ومشاريع منفذة وهي كالتالي: 

البحوث و المشاريع البحثية

البحوث و المشاريع البحثية
An Approach to the Analysis of Virtual Metropolitan Dammam التوافق والانسجام في البيئة العمرانية في ظل انتشار اللافتات التجارية.
Co-evolution of Virtual and  Actual Cities in the Kingdom of Saudi Arabia: Based on a Websites Survey نحو تفعيل نظام المناطق كآلية لتخطيط الحضري في المملكة العربية السعودية.
المسكن والبيئة العمرانية للمدن الرئيسة في المملكة العربية السعودية Jeddah Urban Growth and Development Process: The Underlying Factors.
The Potential Impact of Telecommunications Policies on Urban Development in Saudi Arabia تحليل الطاقة الاستيعابية للمساجد في مدينة إسلامية معاصرة: الدمام المملكة العربية السعودية.
الإسكان في المملكة العربية السعودية: تقدير الطلب على مستوى المناطق أثر الخصائص الطبوغرافية على توزيع الخدمات:  دراسة تحليلية لتوزيع المساجد في مدينة أبها بالمملكة العربية السعودية.
The Influence of the Internet on Residents' Activities in the Dammam Metropolitan Area الأنماط التخطيطية لتوزيع المساجد في مدينة إسلامية معاصره – الدمام – المملكة العربية السعودية.
آراء السكان حول انتشار اللافتات التجارية بحاضرة الدمام- المملكة العربية السعودية. The Early Development of The Relationship Between The Prophet’s Mosque and its Surrounding Physical Environment.
انتشار اللافتات التجارية في حاضرة الدمام: دراسة الوضع الراهن. تحديد نطاق خدمات المساجد في مدينة إسلامية معاصرة ـ الدمام، المملكة العربية السعودية.
Potentials and limitations of Cyberspace and Web-Based Interactions on City Development: A Survey of key Urban Actors in Selected Saudi Arabia Cities نحو مفهوم إسلامي شامل للعمارة والمدن الإسلامية.
دور المسجد في تشكيل النسيج العمراني وتأكيد هوية المدينة الإسلامية المعاصرة الضوابط الشرعية لتوزيع المساجد في المدينة الإسلامية.
The Mosque and its Relationship with its Surrounding Physical Environment, Edinburgh, Architectural Research. The Emergence of Virtual Cities and Their Role in Transforming the Actual Cities in Saudi Arabia, (Sponsored by King Abdulaziz City for Research And Technology)
فرص ومعوقات التنمية المكانية في محافظات المنطقة الشرقية: دراسة تحليلية، الدراسة مدعمة من عمادة البحث العلمي ، جامعة الملك فيصل آلية إجرائية للتنمية المكانية في المملكة العربية السعودية على مستوى المحافظات
تقدير أعداد ومساحة ونوع المساكن في المملكة العربية السعودية للعشرين سنة القادمة (بحث مدعم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية) The Role of Information Technology in Transforming Saudi Cities: Dammam Metropolitan Area Case Study (Sponsored by Deanship of Research, King Faisal University).
تأثير اللافتات التجارية على النواحي البصرية والطابع العمراني للمدينة السعودية:  حاضرة الدمام (بحث مدعوم من عماده البحث العلمي، جامعة الملك فيصل) معايير تخطيطية للمساجد : دراسة تطبيقية (بحث مدعوم من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية – الرياض.
الثورة الرقمية وتأثيرها على العمارة والعمران استراتيجيات التنمية الحضرية في المدن العربية.
ندوة عمارة المساجد المؤتمر الدولي الثاني لكلية الهندسة.

عدد مرات القراءه : 8

4 تعليقات

  1. مخططة أردنية

    يعطيك العافية أ د فهد نويصر الحريقي انا طالبة في جامعة البلقاء التطبيقية الاردن- تخصص تخطيط اقليمي …ورسالتي عن تقدير الحاجة المستقبلية من الخدمات في مدينة السلط لغاية 2050م باستخدام معايير التخطيط العمراني أرجو التكرم بمساعدتي بخصوص الدراسات السابقة ؟؟؟

  2. أ.د. حسني محمد حسن نويصر

    الأستاذ الدكتور فهد نويصر .السلام عليكم . كنت اود ان اطلع على بحثكم بعنوان " العلاقة بين المسجد النبوي والبيئة العمرانية المحيطة به " ولكم وافر الشكر والتحية . أ.د. حسني محمد نويصر / استاذ العمارة الاسلامية بكلية الآثار جامعة القاهرةnouessarh@yahoo.com 

  3. أ.د. حسني محمد حسن نويصر

    الأستاذ الدكتور فهد نويصر .السلام عليكم . كنت اود ان اطلع على بحثكم بعنوان " العلاقة بين المسجد النبوي والبيئة العمرانية المحيطة به " ولكم وافر الشكر والتحية . أ.د. حسني محمد نويصر / استاذ العمارة الاسلامية بكلية الآثار جامعة القاهرةnouessarh@yahoo.com 

  4. مساعد محمدالعروي

    وفقكم الله وسدد خطاكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.