للكتاب
محمد زكريا الدرس – يوسف عمر الرافعي – محمد محمد السيد زهرة – رضا محمود حمادة علي
كلية الهندسة – جامعة الأزهر – القاهرة – جمهورية مصر العربية
ملخص البحث:.
تمثل مباني القاعات بكافة أنواعها تحديا من نوع خاص للمصمم المعماري والصوتي ، نظرا لنوعية هذه المباني ، والتي
تتميز بالضخامة والتعقيد من ناحية المتطلبات التصميمية مثل شبكات الحركة وعلاقتها بالفراغات الأخرى (عناصرالمشروع) ، وشكل الفراغ الداخلي من ناحية الحوائط والأسقف ……الخ ، كما تعتبر من أكثر المباني تكلفة من حيث
الإنشاء والتجهيزات ، يضاف إلي كل التحديات التي سبقت والتي من الممكن أن تقابل المصمم المعماري في أي مشروع
أخر تحديات أخري خاصة بمباني القاعات ، منها علي سبيل المثال الرؤية والأداء الصوتي ، الضوضاء والتي تؤثر على
مستخدمي المبني بالسلب من نواحي عديدة ، يضاف إلي ذلك اختيار بدائل المواد المستخدمة في المعالجات الصوتية .
والتي تستخدم عادة للتحكم في البيئة الصوتية (ليست كمادة تشطيب عادية أو نوع من الرفاهية )، والتي تتميز بعدد من
المتغيرات للنوع الواحد ، ويرجع السبب في ذلك إلى تعدد خصائصها الطبيعية الخاصة بها والتي تعتمد كفاءة أدائها
قطر الألياف وتوجيهها (خاص بالمواد الليفية كالصوف الزجاجي أو ،(Structure Factor) عليها ، مثل معامل البنية
التوصيل الحراري، مدي المقاومة للحريق، التلف سواء من الأفراد ،(Fuzz) المعدني والذي يعرف أحيانًا باسم الزغب،
(Porosity) السمك الكلى ، المسامية ،(Flow Resistance) أو الحشرات، الملمس، الكثافة ، النفاذية ، مقاومة التدفق
معامل امتصاص كل تلك الخواص تميز مادة عن أخرى ، بالإضافة إلي العوامل الخارجية والتي ت لعب دورا هاما لا يقل
عن دور الخصائص الطبيعية و نذكر منها علي سبيل المثال، زاوية اصطدام الموجات الصوتية ،التردد، أماكن
التركيب والتوزيع ، الفجوات الهوائية ( بعد المادة عن الحائط )….الخ ، كما يوجد تحدي أخر يؤثر بالسلب علي أداء
المعالجات الصوتية يواجه ه المعماري عند تنفيذ المعالجات الصوتية يتمثل في عدة عوامل منها الممرات الجانبية ، تسرب
الصوت ، امتصاص الغرفة . من كل ذلك أصبح علي المصمم المعماري و المصمم الصوتي عبء كبير في مجابهة أخطار اختيار بدائل المعالجات الصوتية . ونظرا لهذه الإشكالية هدفت الدراسة إلي إجراء تقييم بين بدائل الحلول بالنسبة
لاختيار المعالجات الصوتية وذلك من خلال إجراء القياسات التالية:
– قياس زمن الترداد .
– قياس معامل الامتصاص.
– قياس منسوب ضغط الصوت الكلي.
– النسب المئوية لتوزيع ضغط الصوت الكلي.
– النسبة