دراسة: نسبة البطالة بين أوساط الجامعيين السعوديين % 36

غازي بن عبد الرحمن القصيبي
غازي بن عبد الرحمن القصيبي

 كشفت دراسة نفذتها وزارة العمل السعودية بالتعاون مع المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني لمعرفة مستوى البطالة في البلاد، أن هناك 37% من العاطلين عن العمل من حملة شهادة الثانوية العامة فيما بلغت بين أوساط الجامعيين 36%، ونزلت النسبة بين المتعلمين للمرحلة المتوسطة إلى 26%.
وبينت الدراسة، أن نسبة آباء أفراد عينة أصحاب المستويات التعليمية المتدنية، الذين لا يقرءون ولا يكتبون 36% ونسبة تعليم أمهاتهم وصلت إلى 60% ومن لديهن التعليم الابتدائي فقط 26%.
وأكدت الدراسة، وجود 15% من المتزوجين عاطلون عن العمل، محذرة من تفاقم المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والنفسية وربما الأخلاقية.
كما أشارت الدراسة إلى ضعف التدريب والتأهيل بين الشباب العاطلين عن العمل إذ أكد 56% أنه لم سبق لهم الحصول على أي نوع من التدريب كم أكد 68% منهم أن مشكلة السعودة تعود لعدم تعاون القطاع الخاص، فيما يرى 69،5% أن الواسطة في مجتمعنا أهم من الشهادة، ويشير 49% من أفراد العينة إلى أن المجتمع السعودي ينظر بدونية للأعمال الفنية والمهنية.
وجاءت المنطقة الشمالية في المركز الأول من حيث البطالة بنسبة 25% تلتها المنطقة الوسطى بنسبة 24% ثم الغربية بنسبة 21% فالجنوبية 19% فيما بلغت في الشرقية 12% فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.