تأثير تطور الاتصالات وتقنية المعلومات على أسلوب إنجاز نشاطات السكان الحضرية في المملكة العربية السعودية

فهد عبدالله نويصر الحريقي ١ ، عمر قربة بنا ٢ ، طلال عبدالله نويصر الحريقي ٣١جامعة الملك فيصل المملكة العربية السعودية، ٢مكتب بنا الاستشاري المملكة العربية السعودية، ٣آرامكو السعودية المملكة العربية السعودية 

مكن تطور الاتصالات و تقنية المعلومات من انجاز كثير من النشاطات الحضرية من خلال الوسائل الافتراضية بد ً لا من الأساليب الاعتيادية. أدت هذه الظاهرة إلى تغير نمط التنمية العمرا نية بشكل ملموس في مدن الدول المتقدمة بينما بدأت بوادر تأثيرها تظهر في مدننا العربية. يهدف البحث إلى دراسة تأثير تطور الاتصالات وتقنية المعلومات على أسلوب إنجاز نشاطات السكان الحضرية في المملكة العربية السعودية . ركز المسح على التعرف على مدى على الحضور الشخصي، و استخدام السكان للإنترنت ، والهاتف الثابت أو الجوال ، ووسائل الاتصالات الأخرى في أنجاز النشاطات الحضر ية في الوقت الحالي وكيف ستوظف تأثير تطور الاتصالات وتقنية المعلومات على أسلوب إنجاز نشاطات السكان الحضرية في المملكة العربية السعودية  Vol. 2, No. 9, Apr. 2007 .153 هذه الوسائل في المستقبل .

  شملت النشاطات الحضرية ستة مجموعات رئيسة : التعليم والثقافة، إنجاز العمل، التسوق، الحصول على الخدمات، التواصل الاجتماعي، والترفية. يتكون البحث من ثلاثة أجزاء رئيسة : يناقش الجزء الأول منهج الدراسة وأسلوب المسح الميداني، بينما يحلل الجزء الثاني البيانات، فيما يلخص الجزء الثالث النتائج. أوضحت النتائج أن التفاعل المب اشر من خلال الحضور الشخصي يعتبر الأسلوب الأكثر شيوعًا في الوقت الحالي لإنجاز النشاطات الحضرية في المملكة العربية السعودية ، يأتي الهاتف والجوال في المرتبة الثانية، ثم الإنترنت في الترتيب الثالث، أما الوسائل الأخرى فتعتبر الأقل استخدام ًا.

 أما في المستقبل فيتو قع أن يتراجع دور الحضور الشخصي، الهاتف الثابت والهاتف المحمول ، والوسائل الأخرى كوسائل لإنجاز النشاطات الحضرية، وذلك لصالح استخدام الإنترنت الذي سيكون الخيار الأول لدى السكان. 

لا تعليقات

  1. هاديه القحطاني

    رررررررررائع أتمنى لكم التوفيق فيما تصبؤن إليه…….دمتو

  2. the file attached in this article didn't work plz i need as a reference for my doctorate research if u can help me

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *