ثلاث فروع لجائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني

الأمير سلطان بن سلمان

الأمير سلطان بن سلمان
   تهدف جائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني إلى إيجاد وعي مجتمعي بمفهوم العناية بالتراث العمراني والحفاظ عليه وتطويره وتشجيع التعامل معه بوصفه منطلقاً لعمران مستقبلي أفضل ينبع من ثوابت العمران الأصيل. وتمنح جائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني التي يرأس لجنتها العليا الأمير سلطان بن سلمان في الفروع الثلاثة الآتية. أولاً: جائزة مشروع التراث العمراني تمنح للمشروعات الجديدة التي تعكس نجاحاً في استلهام التراث العمراني استلهاماً حقيقياً وفاعلاً ويمكن ان يكون المشروع معمارياً أو تخطيطياً أو في أحد المجالات العمرانية الأخرى مثل التصميم العمراني أو تنسيق المواقع أو التصميم الداخلي.

ثانياً: جائزة الحفاظ على التراث العمراني تمنح لمشروعات إعادة تأهيل مناطق عمرانية أو مبان تراثية أو أثرية للحفاظ عليها أو لمشروعات إعادة استخدام مناطق أو مبان تراثية أو أثرية بشكل يؤكد استمراريتها وفائدتها على ان تعكس بعداً تقنياً وحرفياً مميزاً في الترميم كما تمنح لمن يساهم بدور في دعم خطط المحافظة والعناية بالتراث العمراني وبرامجها.

ثالثاً: جائزة بحوث التراث العمراني تمنح للأبحاث المعنية بدراسة التراث العمراني وأسسه وخلفيات الأنماط التقليدية ومشروعات التوثيق العمراني كما تمنح للأبحاث التي تعنى بتطوير المواد المحلية وتطويع التقنيات المعاصرة لخدمة التراث العمراني وتطويره وتمنح الجائزة للمتميزين من أساتذة وطلاب العمران والحرفيين والشركات والأفراد.

 

جريدة الرياض الخميس 6 رمضان 1427هـ -28 سبتمبر 2006م – العدد 13975© كتب – سياف القويفل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.