متى تصبح الدمام أجمل مدينة عربية؟

الدمام عاصمة المنطقة الشرقية ذات التاريخ العريق محط أنظار القادمين الى المنطقة، الجميع يحل فيها لينطلق منها الى رحلته السياحية بالمنطقة.. هي في حاجة لتطوير واجهاتها وشوارعها الرئيسية وتطوير قلب المدينة فواجهات المباني المحيطة بالشوارع الداخلية ليست بمستوى مكانة هذه المدينة..
لعل ما جعلني اتطرق لهذا الموضوع هو ما رأيته من عمل مستمر لتطوير شوارع المدينة في مختلف الأنحاء.
في ظل هذا الجهد المبذول لتطوير الشوارع نرجو من البلدية أن تضع في اعتبارها تحسين واجهات المباني، خاصة المطلة على الشوارع الرئيسية، بالزام أصحاب العقارات في المناطق العمرانية القديمة بتطوير عقاراتهم وتغريمهم اذا لم يتم الالتزام بذلك أو شراء عقاراتهم وتطويرها واستثمارها بشكل تجاري خاصة في المناطق التي تمثل واجهات المدينة وعنوانها. والزام أصحاب المخططات الجديدة بمواصفات ومعايير قياسية وتغريم المخالفين ولا مانع في ذلك بأن نستعين بخبرات أجنبية.
لابد من زيادة المساحات الخضراء بإنشاء الجزر وتوسيع الشوارع. والاستعانة بالفنانين التشكيليين ومهندسي التخطيط العمراني أحد أهم العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار للحفاظ على الشكل الجمالي وتحسينه فضلا عن مراعاة الشكل الجمالي عند تخطيط النطاقات العمرانية الجديدة بالمدينة وتحسين المناطق القديمة.. فالدمام مدينة مقبلة على طفرة تجارية وصناعية هائلة في ظل تزايد الاستثمارات الصناعية والتجارية بها باعتبارها أحد أهم موانئ المملكة خاصة مع ضخامة حجم الموازنة الجديدة التي اعتمدها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله – والتي تعد الأكبر في تاريخ المملكة.
على مثل هذا المستوى نريد أن تكون الدمام واجهة بمواصفاتها الفريدة التي خصها الله بها لتنافس في تحضرها وجمالها نظيرتها من موانئ العالم الاخرى خاصة في ظل السماح بتأشيرات دخول سياحية للمملكة نريد أن تكون مدننا أكثر جمالا وتألقا.
وهنا أود أن أشيد بجهود صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية.. تلك الجهود التي جعلت من الخبر مدينة مؤهلة جماليا لتحصل على جائزة ثاني أجمل مدينة عربية.. نريد أيضا للدمام أن تصبح الأولى عربيا في الشكل الحضاري والجمالي وهي تمتلك من المقومات ما يضعها بالفعل في المقدمة.. اذا ما راعينا الشكل الجمالي واهتممنا به بشكل أكبر.

©سعد ابراهيم الوهيبي ـ عضو بالغرفة التجارية ورجل أعمال.

—————————————-INSERT INTO `tblArticles` (id, category_id, author, title, image, created, body, last_read, times_read, today_read, status, featured_news, SEfriendly, type, link, order_num, document, show_poll, show_comment, rss_feed, keywords, description, robots_index, robots_follow, session_id, emailed) VALUES (“197

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.