المناطق العشوائية بمكة المكرمة الخصائص والمشكلات والحلول

 

الدكتورمحمد بن مسلط الشريف    
قسم العمارة الإسلامية
كلية الهندسة والعمارة الإسلامية
جامعة أم القرى
مكة المكرمة

تعتبر المناطق العشوائية من أهم المشكلات العمرانية في المدن السعودية. وقد تبدو هذه الظاهرة مشكلة عمرانية بحتة ولكنها في حقيقة الأمر نتاج لعدة أسباب سياسية واقتصادية واجتماعية، وهذه المناطق رغم التشابه الواضح في معظم خصائصها عالمياً إلا أنها تظهر في بعض الأحيان مختلفة حسب التركيبة الاقتصادية والعمرانية لهذه الدول، وكذلك الأسباب التي أدت إلى تواجدها في البيئة العمرانية.
يهدف البحث إلى : دراسـة المناطق العشوائية بمكة المكرمة لمعرفة أسباب ظهورها وخصائصها العمرانية واقتراح الحلول المناســبة للارتقاء بها. يتطلب هدف الدراسة تحقيق الغايات التالية:

1 ـ استقراء الأسباب التي أدت إلى ظهور هذه المناطق.
2 ـ التعرف على أهم الخصائص العمرانية والاجتماعية – الاقتصادية لها .

 3 ـ إبراز أهم المشكلات التي تعاني منها هذه المناطق .

4 ـ استعراض التجارب الإقليمية والعالمية للاستهداء بها ومعرفـة أوجه التشابه والتنافر بينها وبين التجربة المحلية .

5 ـ وضع استراتيجية عامة لتطوير المناطق العشوائية لمكة المكرمة

.
وتحقيقاً لذلك، تأتي هذه الدراسة استكمالاً لدراستين سابقتين عن المناطق العشوائية لمكة المكرمة هما "قوز النكاسة : دراسة ميدانية وتحليلية لإحدى مناطق النمو العشوائي"، "والارتقاء بالبيئة العمرانية لحي الملاوي بمكة" بغية الوصول إلى نتائج للارتقاء بالمناطق العشوائية، رغم التفاوت الواضح في بيئتها العمرانية نظراً لنموها في أزمنة متغيرة ومتعاقبة. إضافة إلى ذلك فقد تم دراسة النموذج الثالث وتحليل نتائجه لتعطي نظرة شاملة ونتائج مرضية تمثل واقع المناطق العشوائية ومدى تفاعلها مع الظروف المحيطة بها.
وتعتمد الدراسة على الدراسات الميدانية من مسح فيزيائي لعينة من كل نموذج من النماذج الثلاثة لاستقراء استعمالات الأراضي المختلفة وتحليلها ومعرفة نسبة تمثيلها، وكذلك استقراء الرأي العام لمجتمع هذه المناطق لمعرفة خصائصه وظروفه الاجتماعية والاقتصادية ومدى رضاهم عن السكن في الحي وتسجيل انطباعاتهم.
والدراسة تأتي في خمسة محاور رئيسة، فالمقدمة تبين المنهجية التي قامت عليها هذه الدراسة وسبل تحقيقها، وتتناول تعريفاً البيئة العمرانية في مكة المكرمة وخصائصها، وكذلك مناطق النمو العشوائي بها. والمحور الثاني يوضح الخصائص العمرانية والاجتماعية والاقتصادية، مستعرضاً أهم نتائج الدراسة وتحليلها، موضحاً أهم المتغيرات بها، والمحور الثالث يستنتج أهم المشكلات العمرانية والاجتماعية والاقتصادية والقانونية ليتم معالجتها في المستقبل. بعد ذلك يستعرض البحث أهم التجارب العالمية للارتقاء بالبيئة العمرانية للمناطق العشوائية وجوانب الإيجاب والقصور فيها ليتم الاستهداء بها. يقترح المحور الأخير نموذج تطويري مقترح للارتقاء بالبيئة العمرانية بمكة المكرمة.

لا تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *