سبع دول عربية تدرس ضم فلسطين الى شبكة الربط الكهربائي

 جابر القرموطي:

أعلن وزير الكهرباء المصري رئيس المكتب التنفيذي لوزراء الكهرباء العرب حسن يونس، ان الدول السبع المعنية بالربط الكهربائي (مصر، الأردن، العراق، تركيا، لبنان، سورية وليبيا)، ستعقد اجتماعاً في الخريف المقبل لدرس الترتيبات الخاصة بانضمام فلسطين إلى الشبكة السباعية.

وأوضـــح خــلال اجتـــماع مع نظيره السوري احمد خالد العلي، الذي تتولى بـــلاده رئــاســة الدورة السابعة للمجلس، التي اختتمت أعمالها الأربعاء الماضي، «ان دول الربط السباعي وافـــقت، من حيث المبدأ، على ضـــم فلسطـــين اليـــها، شــــرط ان تكون شبكتها مستقلة، وغير مرتبـــطة بشبكات أخرى، على أن تـــدرس ترتيـــبات الضم من النواحي الاقتصادية والتنفيذية، بحيث تشمل الفائدة الجميع».

وأشار إلى ان شبكة الكهرباء الفلسطينية في غزة تعرضت الصيف الماضي لاعتداءات إسرائيلية، لافتاً إلى أن مصر بادرت فوراً الى إصلاح هذه الأعطال، ومدت مدينة رفح الفلسطينية بالكهرباء المصرية، وكان لنا شرط واضح ان تكون الشبكة الفلسطينية غير مرتبطة بأي شبكات كهربائية أخرى. وعلى هذا الأساس أمّنا لهم الكهرباء.

ويشار الى أن وزراء الدول الأعضاء في المشروع وافقوا في اجتماعهم الذي عقد في القاهرة في 16 كانون الثاني (يناير) الماضي، على انضمام فلسطين إلى المشروع بصفة مراقب، إلى حين استكمال الإجراءات الفنية والقانونية للانضمام بصفة دائمة.

وأكد الوزير السوري ان الدول العربية حققت في مجال الكهرباء خطوات متقدمة في التنسيق والتكامل بينها، مشيراً إلى تشغيل الشبكات السورية والأردنية والمصرية والليبية بدأ، منذ العام 2001، والتونسية والجزائرية والمغربية منذ فترة.

وأضاف أن هذا الربط حقق فوائد فنية واقتصادية لجميع الدول المترابطة، كما أن استكمال تجارب الربط الليبي – التونسي، والمتوقع إنجازها في القريب، سيزيد عدد الدول العربية المشاركة، معرباً عن تطلعه في المستقبل لاستكمال الربط مع شبكات دول التعاون الخليجي وبقية الدول، ما يؤدي إلى شبكة كهربائية عربية واحدة تتمتع بالقوة والثقة.

© القاهرة – جابر القرموطي     الحياة     – 28/04/07//

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.