ملفات عمرانية خاصة 2 :الحج والعمران تحدي الطاقة الاستيعابية

بعد نجاح أول طرح لملفات عمرانية خاصة والذي عملت المهندسة لميا موسى على طرحة سوف يتم  طرح خلال الشهرين القادمين إبتداءا من غرة شهر أكتوبر ملف خاص جديد يعنى بالعمران والحج. وترحب شبكة التخطيط العمراني بمشاركة الاعضاء والمختصين وكذلك الباحثين في عمران الحج، وذلك من خلال ارسال مقالاتهم الى بريد الشبكة أو نشرة مباشرتا من خلال صفحة إدارة المحتويات.

ونرجو من الاخوة المشاركين الإلتزام بموضوع الملف الخاص من خلال أطروحات تعنى بمشاريع الحج،، عمارة الحرم المكي الشريف والمشاعر، مشاريع ومباني سكن الحجيج في المشاعر حول الحرم. مقارة بين الحج من وجهة نظر عمرانية  في السابق والان. كذلك  ماهو تأثير موسم الحج على العمران والخدمات في بلدكم وهل تعتقد لة اثر يذكر.

ما رأيكم بمواصلات الحج وهل هناك مشاريع يمكن طرحها للنقاش للتسهيل على الحجيج إما بالجهد أو الوقت أو التكلفة. كيف يمكن أن يفكر المخطط بتجمع أكثر من مليوني انسان في مدينة واحدة في يوم واحد وبحركة دائمة، كيف يمكن تقليل الأمراض الوبائية وكيف يمكن زيادة وسائل السلامة ليتمكن الحجيج من العودة الى أهليهم سالمين.

 ماهي اقكاركم حول اقتصاد الحج وكيف يمكن أن يساعد الحج على رفع التجارة البينية بين المسلمين وماهي الدول الاخرى التي قد تستفيد اقتصاديا من الحج غير السعودية. ماهو توقعك لكمية المواد الغذائية في فترة الحج وكم ومليون لتر يتم استهلاكة خلال تلك الفترة. وماهي طرق حساب الطاقة الاستيعابية والتي تمكن الجهات المعنية من توفير احتياجات الحجيج دون انقطاع. وأخيرا الى اي مدى سهلة الاتصلات الحج على الناس والجهات التنظيمية وهل لها اثار سلبية على الحج!

ننتظر أن  نرى افكاركم ونشحذ هممكم ونحون وانتم وجموع المسلمين بدأو بالعد التنازلي لموسم الحج .

بريد الموقع: araburban@gmail.com

لا تعليقات

  1. أسأل الله العلي القدير ان يوفقنا دائما وأبدا لما فيه خير وخدمة الإسلام والتخطيط والهندسة ونشر العلم والمعرفة … تحديا لكل ظروف الحصار وقتل العلم لكم مني اجمل تحية من أرض غزة الابية … وهاهي صراخات الاقصى تستصرخكم ..ز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.